هيكلة الجماعة


organigramme essaouira

الرئاسة

المصالح الجماعية

الاختصاصات و المهام

الكاتبة الخاصة

  • تدبير مواعيد و اجتماعات واستقبالات ومهام الرئاسة تحت إشراف السيد الرئيس.
  • إعداد و مسك ملفات تفويض مهام ضابط الحالة المدنية.
  • إعداد و مسك ملفات تفويض مهام تصديق الإمضاء و الإشهاد بالتطابق و بمطابقة النسخ لأصولها.

 

مكتب التواصل و العلاقات العامة و الإعلام

  • التغطية الإعلامية لاجتماعات الرئاسة ومختلف أنشطة الجماعة
  • الإشراف على البوابة الالكترونية للجماعة الرد على المقالات الصحفية التي تهم الجماعة الإشراف على البرنامج ألمعلوماتي لتدبير الشاكيات
  • الإشراف على إعداد نشرة الجماعة
  •  تشجيع عملية التوأمة مع هيئات وطنية و دولية في إطار الاستثمارات

مكتب التعاون اللامركزي

  • ربط العلاقات مع الجماعات الترابية والمؤسسات الأجنبية
  • التعاون والشراكة محليا، وطنيا ،دوليا
  • الترجمة الفورية للمراسلات والوثائق الواردة من الشركاء والمؤسسات الأجنبية

 

مكتب التدقيق الداخلي

  • إنجاز مهمات للتدقيق والإفتحاص والمراقبة الداخلية وتقديم تقارير وتوصيات من أجل تحسين وزيادة فرص إنجاز أهداف الجماعة وضبط الإجراءات والعمليات وتخفيض فضاء المشاركة المواطنة المخاطر إلى مستويات مقبولة تحت إشراف السيد الرئيس.

 

فضاء المشاركة المواطنة ومكتب الاستقبال والإرشاد

  • آلية تشاركيه للحوار والتشاور طبقا للمواد 125/119.
  • احتضان اجتماعات وأنشطة وتكوينات جمعيات المجتمع المدني.
  • توجيه المواطنين إلى المصالح المعنية.

 

مكتب الضبط اللامركزي

  • ضبط المراسلات الواردة على المصالح والصادرة عنها.

 

مكتب برنامج عمل الجماعة

  • مراحل تنفيذ عمل برنامج الجماعة بتنسيق مع المصالح الجماعية المعنية تحت إشراف مدير المصالح.
  • إطلاع رئيس المجلس بمدى تقدم الأشغال وإكراه التنفيذ عند الاقتضاء

 

مكتب شؤون المجلس و الللجن

  • التتبع والإشراف على الإعداد لدورات المجلس العادية والاستثنائية، واجتماعات اللجان وتوصية المقررات تحت إشراف مدير المصالح.
  • تحرير محاضر الدورات واجتماعات اللجان تتبع أعمال المصادقة

له

 

 

 

 

 

 

مديرية المصالح

اختصاصات المصلحة

  • مساعدة رئيس المجلس الجماعي في ممارسة صلاحياته ومهامه وتقديم الاستشارة التقنية والقانونية حسب الطلب
  • الإشراف على إدارة الجماعة وتنظيمها وتنسيق العمل الإداري بمصالحها والسهر على حسن سيرها تقديم التقارير للرئيس كلما طلب منه ذلك.
  • التنسيق بين الجماعة والمصالح الخارجية المعنية بتدبير الشأن المحلي.
  • الإمضاء على الوثائق المفوض له فيها من طرف رئيس المجلس.
  • الإشراف والاطلاع على مختلف الإرساليات الصادرة عن الجماعة والواردة إليها بطلب من الرئيس.
  • تحضير ومسك جميع الوثائق الضرورية لإعداد وتنفيذ وتتبع قرارات رئيس المجلس الجماعي.
  • تنفيذ القرارات الإدارية الصادرة عن رئيس المجلس الجماعي.
  • الإشراف على إعداد برنامج عمل الجماعة.

 

 

 

قسم الشؤون المالية و القانوني

ة و الاقتصادية و الإدارية

المصلحة

 

الاختصاصات والمهام

مصلحة المالية المحلية

  • مكتب الميزانية والمحاسبة
  • مكتب استخلاص شساعة المداخيل
  • مكتب الوعاء الضريبي
  • مكتب التتبع و المراقبة والمنازعات الجبائية
  • مكتب الحجز الجماعي
  • إعداد مشروع الميزانية وتحويل الاعتمادات وتنفيذها في حدود الترخيصات المسموح بها.
  • تطبيق مساطر نظام المحاسبة العمومية للجماعات من حيث الالتزامات بالنفقات وتصفيتها والأمر بصرفها.
  • أداء أجور الموظفين والتعويضات المستحقة وأجور الأعوان الموسميين.
  • أداء التعويضات عن التمثيل والتنقل المستحقة لأعضاء المجلس الجماعي.
  • إعداد القوائم المالية والمطلوب نشرها بعد حصر الميزانية.
  • الإشراف على الملفات المالية والتحصيل والأداء.
  • إعداد قوائم الملزمين.
  • الإشراف على استخلاص الرسوم والضرائب لفائدة صندوق الجماعة.
  • مراقبة الاستخلاص والإصدارات الجبائية.
  • إعداد قوائم المخالفات والتهرب الضريبي.
  • تعامل الجماعة مع القطاع الخاص والعام مع ضبط واجبات حقوق كل طرف في إطار عقود وبرامج هادفة إلى التنمية الاقتصادية

 

مصلحة الشؤون الإدارية والقانونية

  • مكتب الشؤون الإدارية
  • مكتب تدبير الموارد البشرية
  • مكتب المنازعات والشؤون القانونية
  • مكتب الحالة المدنية (مركزي+ملحق)
  • مكتب الشرطة الإدارية

 

  • تدبير الموارد البشرية
  • إعداد ملفات تنظيم مباريات التوظيف وامتحانات الكفاءة المهنية
  • اقتراح حاجيات المصالح الجماعية في التكوين المستمر.
  • تنظيم مباريات التوظيف
  • إعداد مختلف ملفات التقاعد.
  • تتبع وضعية المواطنين، الرخص، الترقيات، الإستيداع، الوضع رهن الإشارة.
  • تتبع الشؤون القانونية والمنازعات القضائية التي تخص الجماعة
  • تتبع أعمال مكاتب الحالة المدنية بمقر الجماعة ومختلف الملحقات التابعة لها.
  • الحالة المدنية والمصادقة على الوثائق
  • ترسيم وقائع الحالة المدنية
  • تتبع مختلف الدعاوي والتنسيق مع محامي الجماعة
  • تتبع مساطر نزع الملكية.

 

مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والسياحية وتدبير حفظ الصحة

  • مكتب حفظ الصحة
  • مكتب الشؤون الاقتصادية
  • مكتب الشؤون الثقافية والرياضية والاجتماعية
  • الإشراف على تنفيذ الإجراءات المسطرة ومنح رخص استغلال المحلات التجارية والمهنية والخدماتية والسياحية.
  • منح رخص المؤسسات الوخيمة والمزعجة وإجراء بحوث المنافع والمضار المتعلقة بها.
  • تتبع الظرفية الاقتصادية والتجارية المحلية وإعداد تقارير بشأنها.
  • تتبع أنشطة الجمعيات والمشاركة في تنظيم الأنشطة الثقافية، الفنية والرياضية.
  • الإشراف على ملفات طلبيات المنح.
  • ربط علاقات مع القطاع الخاص والعام في إطار برامج التنمية الاجتماعية والثقافية المحلية.
  • تنظيم ندوات و محاضرات بناء على البرنامج السنوي الذي يتم تحديده بناءا على توجهات المجلس الجماعي.
  • تنظيم عمليات الولوج لمختلف بنايات و فضاءات المرافق الرياضية و الثقافية والاجتماعية المتواجدة بتراب الجماعة.
  • تشجيع ومساندة الجمعيات والأندية الرياضية لممارسة وتطوير أنشطتها.
  • الإشراف المباشر على حسن السير العام لهذه المرافق الفنية والثقافية
  • تتبع الأنشطة التي يتم تنظيمها بهذه المرافق وتجويد الخدمات بها.
  • مسك وتتبع الجرد العام الخاص بالأدوات والآلات والكتب وجميع التجهيزات بهذه المرافق.
  • مسك الملفات المتعلقة بالمنخرطين.
  • وضع وتعديل النظام الصحي الجماعي.
  • تتبع شؤون الصحة العامة والنظافة والتطهير وجمع النفايات ومحاربة عوامل انتشار الأمراض ومعالجة المياه ومحاربة الأوبئة بتراب الجماعة.
  • التجهيزات الصحية وتدبير مرفق نقل المرضى والجرحى ودفن الموتى.
  • تنسيق الجهود مع المصالح الصحية والسلطات المختصة في حدود الاختصاصات المخولة في المجالات الصحية وفي مجال جودة المواد الغذائية و المواد المعروضة للاستهلاك العمومي.
  • تتبع تدابير الوقاية من الحريق والآفات والفيضانات والكوارث الأخرى.
  • مراقبة داء السعار، القيام بالتلقيح، محاربة الحيوانات الضالة، تطهير وسائل النقل العمومي، مراقبة المقاهي والمطاعم والفنادق.
  • تشجيع المشاريع السياحية بوصفها مجالا للتشغيل و ليس مجالا للمضاربات العقارية وإعادة تهيئ وترميم المآثر التاريخية والمحافظة عليها مع الاستفادة من عائداتها.
  • تشجيع المرافق الثقافية وتدعيم المراكز الصحية لتساير الركب الحضاري.
  • إدخال النشاط الثقافي ضمن برامج التنمية الاجتماعية الموجهة للشباب والمرأة.

 

 

 

 

 

 

 

قسم التعمير الأشغال البيئة والممتلكات

 

المصلحة

 

الاختصاصات والمهام

 

مصلحة التعمير وتدبير المجال الممتلكات

  • مكتب الرخص
  • مكتب وثائق التعمير والتهيئة الحضرية
  • مكتب مراقبة البناء
  • مكتب الشباك الوحيد
  • مكتب المدينة العتيقة وتدبير التراث
  • مكتب تتبع وتحيين سجل الممتلكات الجماعية والتحفيظ العقاري
  • مكتب ضبط المعاملات العقارية الجماعية
  • مكتب المرافق الجماعية العمومية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تتبع قضايا المجال والتعمير ومختلف وثائق التعمير والتهيئة الحضرية
  • تنفيذ وثائق التعمير ومخططات وتصاميم وضوابط البناء الجماعية
  • ضبط التعمير والبناء ومختلف الرخص المتعلقة بهما.
  • رخص إحداث تجزءات عقارية
  • رخص البناء رخص الإصلاح أو الصيانة
  • رخص تقسيم العقارات رخص السكن وشهادات المطابقة
  • تتبع مراقبة وجزر المخالفات المنصوص عليها بقانون التعمير وبقانون التجزءات العقارية وتقسيم العقارات والمعاينات.
  • تدبير الملفات العقارية (الإقتناءات،التفويتات،المعاوضة،الهبات،والوصايا المتعلقة بالعقارات الممنوحة للجماعة).
  • تدبير الأكرية وإعداد العقود
  • تدبير العمليات العقارية
  • التحفيظ
  • مسك سجلات إحصاء الممتلكات العقارية
  • تحيين أملاك الجماعة العامة والخاصة وتسوية وضعيتها القانونية
  • التحديد الإداري للملك العام الجماعي.
  • تحيين الطرق والمسالك والممرات.
  • تحديد الأملاك العامة الجماعية وترتيبها وإخراجها من حيز الملك العمومي.
  • دراسة الطلبات الواردة على المصلحة الرامية إلى استغلال واحتلال الملك العام الجماعي. تتبع المرافق الجماعية العمومية.

 

مصلحة الاشغال الدراسات التقنية والآليات والصيانة واللوجستيك والصفقات

  • مكتب المستودع الجماعي واللوجستيك والآليات
  • مكتب الدراسات التقنية والبرمجة و مشاريع التنمية الحضرية
  • مكتب تتبع اشغال الصيانة والطرق.
  • مكتب صيانة الانارة العمومية
  • مكتب الصفقات الجماعية
  • مكتب رخص إتلاف الطرق

 

 

 

 

  • تتبع أوراش الأشغال الجماعية والصيانة العامة
  • تتبع أوراش المشاريع التي تنجزها الدولة أو أي جهة أخرى بالنفوذ الترابي للجماعة.
  • مسك وتتبع ملفات الدراسات العامة والتصاميم التقنية
  • إعداد ملفات صفقات الأشغال والتوريدات وتتبع تنفيذها ومراقبتها.
  • إعداد دراسات تقنية في مجالات وقطاعات مختلفة
  • تدبير المستودع وتنظيم العمل بالورشات وتوزيع السيارات والسائقين والشاحنات والأليات.
  • مسك السجلات المحاسباتية وسجل عرض المعدات والآليات
  • مباشرة مساطر ابرام الصفقات وسندات الطلب وعقود القانون العادي
  • ضمان تزويد المصالح الجماعية بمستلزمات المكاتب

 

مصلحة البيئة والمساحات الخضراء والتدبير المفوض وشركة التنمية المحلية

  • مكتب التدبير المفوض وشركات التنمية المحلية
  • مكتب المساحات الخضراء
  • مكتب شركات التنمية المحلية

 

  • تدبير المساحات الخضراء (إعداد وتأهيل الحدائق والأغراس وصيانتها.....).
  • تدبير المجالات الحضرية
  • تتبع التدخلات التقنية ذات الصلة بمجال المحافظة على البيئة بتنسيق مع المصالح الأخرى المعنية.
  • تتبع أبحاث المنافع والمضار على المجال البيئي.
  • الإشراف على التدبير المفوض لقطاعي الماء والكهرباء والتطهير والنظافة
  • تتبع حسن السير العام للتدبير المفوض للقطاعات والمرافق الجماعية المعنية.
  • المراقبة وتتبع تنفيذ مقتضيات الاتفاقيات المبرمة بموجب التدبير المفوض.
  • - رفع تقارير وبصفة منتظمة إلى رئيس المجلس الجماعي عن السير العام