ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح لجماعة الصويرة


19/04/2023
في إطار “برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة”،نظمت جماعة الصويرة يوم الأربعاء 19فبراير 2023 ابتداء من الساعة 9.011 صباحا بالخزانة الوسائطية بالصويرة ، ورشة للإعداد المشترك لبرنامج الجماعة المنفتحة، بمشاركةأعضاء عضوات الجماعة وموظفين وموظفات بها و أعضاء عضوات هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع. وممثل عن المديرية العامة للجماعات الترابية إلى جانب ممثل جمعية ايمباكت للتنمية.
وقد افتتحت هذه الورشة بتلاوة كلمة ترحيبية لرئيس الجماعة من طرف العضو الجماعي هشام الكوثار، ذكّر فيها بأهمية انخراط الجماعة في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، وبحرص مجلس الجماعة على اعتماد منهجية منفتحة في عمله من خلال التفاعل الإيجابي مع جميع المنصات الرقمية والتواصل مع فعاليات المجتمع المدني ، كما تم تقديم عرض من طرف السيدة يوسف لعرج ممثل جمعية “امباكت” للتنمية حول التعريف بالشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة وأهدافها.
ليتم بعد ذلك، الاشتغال في إطار ثلاثة مجموعات عمل حول محاور برنامج الانفتاح الخاص بالجماعة. وتتعلق هذه المحاور، بالمشاركة المواطنة و رقمنة الخدمات ومواكبة برنامج عمل الجماعة.
واختتمت أشغال هذه الورشة بتجميع الإشكاليات، والحلول والمقترحات التي تمت بلورتها خلال اشتغال مجموعات العمل في أفق دراستها ومعالجتها.
وتندرج هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الانفتاح حيث سيتم تنظيم استشارات حولها قبل المصادقة عليها من طرف مجلس جماعة الصويرة خلال دورة أكتوبر 2023.
وقد انخرطت جماعة الصويرة في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي تضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة.
وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح والمتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.
وتجدر الإشارة بأن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية.