اجتماع لجنة تتبع اعداد و تنفيذ و تقييم برنامج انفتاج جماعة الصويرة


عقدت لجنة اعداد برنامج عمل الانفتاح بجماعة الصويرة، اجتماعها الأول يوم الخميس 28 دجنبر 2023 بقاعة الإجتماعات بمقر الجماعة.

وعرف اللقاء حضور جميع اعضاء اللجنة، وذلك لاعداد مسودة برنامج الانفتاح واعطاء الانطلاقة لتشاور العمومي و الرقمي للبرنامج  في إطار شراكة بين وزارة الداخلية المديرية العامة للجماعات الترابية و جمعية جهات المغرب و جمعية امباكت (impact) للتنمية.

وتشمل مهام اللجنة الاشراف على تنفيذ الالتزامات التي سيتم تضمينها بالخطة والحرص على انجاز عمليات تقييم النتائج والإنجازات. وتتألف لجنة  من  رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة وعضوين من الهيئة ، وتضم أيضا ممثلين عن المجلس الجماعي والإدارة الجماعية.

وبعد ترحيب رئيس اللجنة السيد هشام الكوثر بالحضور القى عرض حول التعريف ببرنامج الجماعات المنفتحة ومراحل إعداد برنامج عمل الانفتاح ، عبّر أعضاء وعضوات اللجنة عن استعدادهم للعمل على وضع خطة محلية طموحة تشكل منطلقا لدعم وتعزيز شراكة مجلس الجماعة وفعاليات المجتمع المدني المحلي والساكنة بشكل عام.

وباشرت اللجنة في أول إجتماع لها مناقشة مخرجات اللقاء التشاوري الأول الذي تم تنظيمه في أبريل الماضي.

وتدخل هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الانفتاح، حيث سيتم تنظيم استشارات حوله قبل المصادقة عليه من طرف المجلس الجماعي خلال الدورة المقبلة.

وقد انخرطت جماعة الصويرك في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي تضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة.

وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح والمتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة

29/12/2023