"الديمقراطية التشاركية" و"الريادة الاجتماعية


15/04/2024

نظمت بوابة المشاركة العامة بإقليم الصويرةDIGI ESSAOUIRA، بشراكة مع جماعة الصويرة، ورشتي عمل استفاد منها 40 مشارك ومشاركة من طلبة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالصويرة، وذلك يوم الأربعاء 06 مارس 2024 بالمركز الثقافي بالصويرة.

 

وقدمت الأستاذة زينب مثالي، مستشارة في تقوية قدرات المجتمع المدني، ورشة الريادة الاجتماعية لفائدة 20 مشارك ومشاركة، وتناولت المقصود بالريادة الاجتماعية والمهارات الضرورية للشباب للمساهمة في التنمية المحلية.

 

وأشرف الأستاذ خالد سرحان، خبير في مجال الديمقراطية التشاركية وحقوق الإنسان،على تأطير الورشة الثانية حول موضوع الديمقراطية التشاركية، حيث تمكن المشاركون (20 مشارك ومشاركة) من التعرف على الفرق بين الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية وكذا آليات المشاركة المواطنة ومختلف أشكالها.

 

وعرفت ورشتي العمل تنظيم مجموعات عمل للتفكير في سبل تطوير مشاركة الشباب في الحياة العامة، والتي عرفت تقديم مقترحات قيّمة تعكس تطلعات الشباب المشاركين.

 

اختتمت اطوار الورشات بكلمتين ملهمتين، إحداها من الأستاذ يوسف اسكور رئيس الجمعية المنظمة، ومدير بوابة المشاركة العامة بإقليم الصويرةDIGI ESSAOUIRA، الذي أشاد بالنشاط الحيوي والحوار البناء الذي شهدته الورشتان، والثانية من الأستاذة نزهة ناصر، نائبة مدير المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالصويرة، التي أشادت بالجهود المبذولة لتمكين الشباب وتعزيز دورهم في تطوير المجتمع

 

جدير بالذكر أن بوابة المشاركة العامة بإقليم الصويرةDIGI ESSAOUIRA هي ثمرة شراكة بين جمعية أصدقاء الكلمة وجماعة الصويرة.

es